الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شخصية‏ ‏طفلك‏ ‏تحددها‏ ‏المعلمة‏ ‏والمدرسة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انتقام الورد
 
 
انتقام الورد

●○آلجِنسْ : انثى
●○مڛآهُمآتـﮯ : 3093
●○ تَقْييمـِﮯ : 37

شخصية‏ ‏طفلك‏ ‏تحددها‏ ‏المعلمة‏ ‏والمدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: شخصية‏ ‏طفلك‏ ‏تحددها‏ ‏المعلمة‏ ‏والمدرسة    شخصية‏ ‏طفلك‏ ‏تحددها‏ ‏المعلمة‏ ‏والمدرسة  Emptyالأربعاء 21 ديسمبر - 18:36

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تعد‏ ‏شخصية‏ ‏المدرس‏ ‏أو‏ ‏المدرسة‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏العناصر‏ ‏تأثيرا‏


‏في‏ ‏الشخصية‏ ‏لكل‏ ‏طفل‏ ‏وطفلة‏ ‏خصوصا‏ ‏في‏ ‏سنوات‏ ‏التعليم‏ ‏الأولي‏ ‏وتظل‏ ‏هذه‏ ‏العلاقة‏

‏محفورة‏ ‏في‏ ‏الذاكرة‏ ‏ليمتد‏ ‏أثرها‏ ‏طوال‏ ‏العمر‏, ‏فمن‏ ‏ينسي‏ ‏أول‏ ‏مكافأة‏ ‏أو‏ ‏نصيحة‏ ‏أو‏ ‏حتي‏ ‏عقاب‏ ‏بدني‏ ‏أو‏ ‏معنوي‏ ‏؟

ومع‏ ‏التطور‏ ‏المجتمعي‏ ‏والتقني‏ ‏الذي‏ ‏جعل‏ ‏طفل‏ ‏اليوم‏ ‏يختلف‏ ‏عن‏ ‏الأمس‏ ‏وخروج‏ ‏الأم‏


‏للعمل‏ ‏طوال‏ ‏اليوم‏ ‏تقريبا‏ ‏ممازاد‏ ‏العبء‏ ‏علي‏ ‏بقية‏ ‏العناصر‏ ‏القائمة‏ ‏علي‏ ‏التنشئة

‏ ‏من‏ ‏بينها‏ ‏المعلمة‏, ‏وقد‏ ‏أكدت‏ ‏أحدث‏ ‏الدراسات‏ ‏علي‏ ‏دورها‏ ‏الإيجابي‏ ‏والقوي‏

‏في‏ ‏تعديل‏ ‏السلوك‏ ‏العدواني‏ ‏أي‏ ‏أن‏ ‏علاقة‏ ‏الأطفال‏ ‏الجيدة‏ ‏بمعلميهم‏ ‏خلال‏

‏المرحلة‏ ‏الأولي‏ ‏من‏ ‏التعليم‏ ‏قد‏ ‏تحميهم‏ ‏من‏ ‏إظهار‏ ‏العدوانية‏. ‏
‏ ‏وقالت‏ ‏تقارير‏ ‏صحفية‏ ‏إن‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الباحثين‏ ‏من‏ ‏جامعات‏ ‏لافال‏ ‏والاباما‏ ‏ومونتريال‏


‏ودوبلين‏ ‏وجدوا‏ ‏أن‏ ‏علاقة‏ ‏الأطفال‏ ‏بالمعلمين‏ ‏تؤثر‏ ‏علي‏ ‏طبيعتهم‏ ‏العدوانية‏ ‏في‏ ‏المرحلة‏ ‏التعليمية‏ ‏الأولي‏. ‏

وقالت‏ ‏الباحثة‏ ‏المسئولة‏ ‏عن‏ ‏الدراسة‏ ‏مارا‏ ‏برندجن‏: ‏إن‏ ‏السلوك‏ ‏العدواني‏ ‏في‏ ‏فترة‏ ‏الطفولة‏ ‏الوسطي‏


‏هو‏ ‏علي‏ ‏الأقل‏ ‏جزئيا‏ ‏مفسر‏ ‏بعوامل‏ ‏جينية‏, ‏لكن‏ ‏التأثيرات‏ ‏الجينية‏ ‏علي‏ ‏السلوك‏

‏لا‏ ‏تعمل‏ ‏عادة‏ ‏بشكل‏ ‏مستقل‏ ‏عن‏ ‏تأثيرات‏ ‏البيئة‏ ‏المحيطة‏'. ‏وراقب‏ ‏الباحثون‏

217 ‏توءما‏ ‏متماثلا‏ ‏في‏ ‏سن‏ ‏السابعة‏, ‏موزعين‏ ‏علي‏ ‏صفوف‏ ‏مختلفة‏ ‏بمعلمين‏ ‏مختلفين‏.

‏وقيم‏ ‏المعلمون‏ ‏نوعية‏ ‏علاقتهم‏ ‏بكل‏ ‏فرد‏ ‏من‏ ‏التوائم‏, ‏وقدر‏ ‏التأثير‏

‏الجيني‏ ‏علي‏ ‏العدائية‏ ‏عبر‏ ‏مقارنة‏ ‏التشابه‏ ‏في‏ ‏السلوك‏ ‏بين‏ ‏التوائم‏.

‏ووجد‏ ‏الباحثون‏ ‏أن‏ ‏الأطفال‏ ‏المعرضين‏ ‏جينيا‏ ‏ليكونوا‏ ‏عدائيين‏ ‏كانوا‏ ‏أكثر‏ ‏عرضة‏


‏لأن‏ ‏يصبحوا‏ ‏ضحايا‏ ‏زملائهم‏ ‏مقارنة‏ ‏بالآخرين‏, ‏لكن‏ ‏هؤلاء‏ ‏الأطفال‏ ‏كانوا‏ ‏محميين‏

‏أكثر‏ ‏من‏ ‏التصرف‏ ‏بعدائية‏ ‏ومن‏ ‏أن‏ ‏يكونوا‏ ‏هدفا‏ ‏لعدائية‏ ‏الأطفال‏ ‏الآخرين‏ ‏لدي‏ ‏وجود‏

‏علاقة‏ ‏جيدة‏ ‏مع‏ ‏معلميهم‏.‏ولكن‏ ‏كيف‏ ‏يري‏ ‏أطراف‏ ‏العلاقة‏ ‏مدي‏ ‏صحة‏ ‏هذه‏ ‏الدراسة‏

‏مع‏ ‏خصوصية‏ ‏أطفالنا‏ ‏ومجتمعنا‏ ‏ككل‏ ‏فتقول‏ (‏رجاء‏ ‏محمد‏ ‏معلمة‏) '‏إن‏ ‏الدور

‏ ‏المنشود‏ ‏من‏ ‏المدرسة‏ ‏ومنا‏ ‏هو‏ ‏تعليم‏ ‏الطفل‏ ‏والتربية‏ ‏في‏ ‏حدود‏ ‏التوجيه‏ ‏للسلوك‏

‏الجيد‏ ‏أو‏ ‏ما‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏وليس‏ ‏العلاج‏ ‏أو‏ ‏إعادة‏ ‏تنشئة‏ ‏فهذا‏ ‏ليس‏ ‏دورنا‏ ‏خصوصا‏ ‏

مع‏ ‏الأجيال‏ ‏الجديدة‏ ‏وأين‏ ‏الأم‏ ‏أو‏ ‏الأسرة‏ ‏التي‏ ‏عليها‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏أفاجأ‏ ‏بكثير

‏ ‏من‏ ‏الأمهات‏ ‏يطلبنه‏ ‏منا‏ ‏ويتناسين‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏عملية‏ ‏تعليمية‏ ‏تمتص‏ ‏القدر‏ ‏الأكبر‏ ‏من‏ ‏الوقت‏ .

وعن‏ ‏علاقة‏ ‏الطفل‏ ‏بالمدرسة‏' ‏تري‏ ‏دعاء‏ ‏عبدالله‏ ‏أن‏ ‏المعلمة‏ ‏عندما‏ ‏تقوم‏ ‏بتشكيل‏


‏وعي‏ ‏ووجدان‏ ‏الطفل‏ ‏في‏ ‏سنواته‏ ‏الأولي‏ ‏بالتعليم‏ ‏تستطيع‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏النجاح‏ ‏في

‏ ‏الجانب‏ ‏الأساسي‏ ‏وهو‏ ‏التعليم‏ ‏ولكنها‏ ‏تستطيع‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏ذاته‏ ‏علاج‏ ‏وتقويم‏ ‏أي‏ ‏جانب‏ ‏سلبي‏ ‏في

‏الشخصية‏ ‏خصوصا‏ ‏الجانب‏ ‏العدواني‏ ‏الذي‏ ‏يظهر‏ ‏لها‏ ‏في‏ ‏سلوكه‏ ‏اليومي‏ ‏من‏ ‏خلال‏

‏علاقاته‏ ‏بزملائه‏ ‏والمهم‏ ‏أن‏ ‏نقدم‏ ‏للمجتمع‏ ‏كيانا‏ ‏سوي‏ ‏الشخصية‏ ‏وليس‏ ‏طالبا‏ ‏متفوقا‏ ‏دراسيا‏

‏فقط‏. ‏أما‏ ‏إيمان‏ ‏عماد‏ ‏معلمة‏ ‏رياض‏ ‏أطفال‏ ‏فتقول‏: ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏موقف‏ ‏أو‏ ‏سلوك‏ ‏لأي‏

‏طفل‏ ‏لم‏ ‏يمر‏ ‏علي‏ ‏المدرسة‏ ‏ولا‏ ‏يخلو‏ ‏أي‏ ‏فصل‏ ‏من‏ ‏طالب‏ ‏له‏ ‏مظهر‏ ‏أو‏ ‏سلوك‏ ‏عدواني‏

‏وتعاملت‏ ‏معه‏ ‏عدة‏ ‏مرات‏ ‏ولكن‏ ‏كل‏ ‏حالة‏ ‏كانت‏ ‏لها‏ ‏خصوصيتها‏, ‏فأحيانا‏ ‏للغيرة‏

‏أو‏ ‏كرد‏ ‏فعل‏ ‏لمشكلة‏ ‏بالمنزل‏ ‏أو‏ ‏غيره‏ ‏والحمد‏ ‏لله‏ ‏بالتواصل‏ ‏مع‏ ‏الأسرة‏ .

والملاحظة‏ ‏الجيدة‏ ‏أمكن‏ ‏معالجة‏ ‏عديد‏ ‏من‏ ‏مظاهر‏ ‏العدوانية‏ ‏من‏ ‏الصغر‏ ‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏أقابل‏


‏هؤلاء‏ ‏الأطفال‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏وأجدهم‏ ‏في‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏ذي‏ ‏قبل‏ ‏وتتساءل‏ (‏منار‏ ‏علي‏)

‏اليوم‏ ‏الدراسي‏ ‏عادة‏ ‏ممتلئ‏ ‏ونسعي‏ ‏لكي‏ ‏نكمل‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏نريد‏ ‏من‏ ‏تعليم‏ ‏وتدريب‏ ‏ونشكو‏

‏من‏ ‏ضيق‏ ‏الوقت‏ ‏أمام‏ ‏المهارات‏ ‏الإبداعية‏ ‏فأين‏ ‏الوقت‏ ‏لملاحظة‏ ‏السلوك‏ ‏والعمل‏ ‏علي‏ ‏تعديله‏ ‏وعلاجه‏ ‏؟

أما‏ (‏داليا‏ ‏علي‏) ‏أم‏ ‏لطفلة‏ 4 ‏سنوات‏ ‏فتري‏ ‏أن‏ ‏معلمة‏ ‏ابنتها‏ ‏علقت‏ ‏علي‏ ‏شقاوتها‏


‏الزائدة‏ ‏فاستغربت‏ ‏لأنها‏ ‏هادئة‏ ‏في‏ ‏المنزل‏ ‏بشكل‏ ‏زائد‏ ‏وبعد‏ ‏ملاحظة‏ ‏مكثفة‏ ‏عن‏

‏كثب‏ ‏لاحظنا‏ ‏أنه‏ ‏رد‏ ‏فعل‏ ‏لعلاقتها‏ ‏بزملائها‏

‏وغيرتها‏ ‏من‏ ‏تفوقهن‏ ‏عنها‏ ‏وبالتالي‏ ‏كان‏ ‏للمدرسة‏ ‏تأثير‏ ‏لا‏ ‏ينسي‏ ‏أو‏ ‏ينكر‏.

‏وتعلق‏ ‏د‏.‏فؤادة‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏أستاذ‏ ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏بجامعة‏ ‏عين‏ ‏شمس‏: ‏أن‏ ‏المعلمة‏ ‏يمكنها‏


‏علاج‏ ‏سلبيات‏ ‏كثيرة‏ ‏وليس‏ ‏العدوانية‏ ‏فقط‏ ‏والأهم‏ ‏أن‏ ‏تقوم‏ ‏المعلمة‏ ‏بدورها‏ ‏بالشكل‏

‏الأمثل‏ ‏تجاه‏ ‏الطفل‏ ‏لأن‏ ‏المعلمة‏ ‏خصوصا‏ ‏في‏ ‏السنوات‏ ‏الأولي‏ ‏تعد‏ ‏بديلا‏ ‏للأم‏ ‏و‏ ‏الأسرة‏

‏بصفة‏ ‏عامة‏ ‏حيث‏ ‏إنهما‏ ‏يعلمان‏ ‏الطفل‏ ‏بشكل‏ ‏غير‏ ‏مباشر‏ ‏و‏ ‏دون‏ ‏تعليمات‏

‏صريحة‏ ‏و‏ ‏التنشئة‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏المواقف‏ ‏الحياتية‏ ‏فالمدرسة‏ ‏أول‏ ‏مؤسسة‏ ‏تتسلم‏ ‏الطفل‏

‏وتعلمه‏ ‏بطريقة‏ ‏عمدية‏ (‏وبقصد‏) ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الدروس‏ ‏والشرح‏ ‏و‏ ‏الواجبات‏ ‏والحث‏

‏علي‏ ‏سلوك‏ ‏يلتزم‏ ‏به‏ ‏وفق‏ ‏قواعد‏ ‏منظمة‏ ‏والمعلمة‏ ‏الواعية‏ ‏علي‏ ‏دراية‏ ‏بسلوك‏ ‏الطفل‏

‏ومراحل‏ ‏نموه‏ ‏وخصائص‏ ‏كل‏ ‏مرحلة‏ ‏بجوانبها‏ ‏النفسية‏ ‏والمعرفية‏ ‏والوجدانية‏ ‏والمعرفية‏

‏والمعلمة‏ ‏المؤهلة‏ ‏يمكنها‏ ‏اكتشاف‏ ‏أو‏ ‏إدراك‏ ‏أي‏ ‏مشكلة‏ ‏لدي‏ ‏الطفل‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏علاقاته

‏ ‏وتصرفاته‏ ‏نحو‏ ‏أقرانه‏ ‏ومدي‏ ‏نضجها‏ ‏من‏ ‏اضطرابها‏ ‏فعندما‏ ‏يتوافر‏ ‏لدي‏ ‏المدرسة‏ ‏النضج

‏ ‏والتعليم‏ ‏والتدريب‏ ‏الجيد‏ ‏ستكون‏ ‏أفضل‏ ‏معين‏ ‏للطفل‏ ‏وبالتالي‏ ‏الأسرة‏, ‏فالطفل‏ ‏الذي‏

‏يراها‏ ‏بديلا‏ ‏للأم‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏ملاحظتها‏ ‏للتصرفات‏ ‏والسلوك‏ ‏العام‏ ‏أو‏ ‏أي‏

‏طارئ‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏قدرتها‏ ‏الشخصية‏ ‏علي‏ ‏الملاحظة‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏اليوم‏ ‏الدراسي‏ ‏الممتد‏

‏بدراسة‏ ‏وواجبات‏ ‏قد‏ ‏تلاحظ‏ ‏ملامح‏ ‏أو‏ ‏سلوكا‏ ‏عدوانيا‏ ‏حادا‏ ‏تبلغ‏ ‏به‏ ‏الأهل‏

‏وهنا‏ ‏ينبغي‏ ‏الإشارة‏ ‏إلي‏ ‏عامل‏ ‏مدي‏ ‏نضج‏ ‏الأسرة‏, ‏فالتفهم‏ ‏الواعي‏ ‏لهذا‏ ‏مع‏ ‏التعاون‏ ‏مع‏

‏جميع‏ ‏العناصر‏ ‏من‏ ‏اخصائي‏ ‏اجتماعي‏ ‏ومدرسة‏ ‏وأسرة‏ ‏يحقق‏ ‏الهدف‏ ‏المنشود‏ ‏بتعديل‏ ‏أو

‏ ‏تقويم‏ ‏سلوك‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الأطفال‏ ‏تنتقل‏ ‏معهم‏ ‏سمعتهم‏ ‏السلوكية‏ ‏والدراسية‏ ‏كل‏ ‏عام‏ ‏.

وتضيف‏ ‏د‏. ‏فؤادة‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏الفكرة‏ ‏الأهم‏ ‏هي‏ ‏أن‏ ‏السلوك‏ ‏العدواني‏ ‏نفسه‏ ‏دوافعه‏


‏مختلفة‏ ‏فقد‏ ‏يكون‏ ‏انعكاسا‏ ‏لإحباط‏ ‏أو‏ ‏مرض‏ ‏أو‏ ‏عدم‏ ‏تواصل‏ ‏أو‏ ‏مشكلة‏ ‏أسرية

‏ ‏ولذا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الرصد‏ ‏الدقيق‏ ‏للسلوك‏ ‏ظاهرة‏ ‏وحقيقته‏ ‏يمكن‏ ‏التحديد‏ ‏والتشخيص

‏ ‏وأيضا‏ ‏معدل‏ ‏السلوك‏ ‏وتكراره‏ ‏وتري‏ ‏د‏.‏مني‏ ‏جاد‏ ‏أستاذ‏ ‏رياض‏ ‏الأطفال‏ ‏بجامعة‏

‏القاهرة‏ ‏أن‏ ‏المعلمة‏ ‏إذا‏ ‏توافر‏ ‏فيها‏ ‏الوعي‏ ‏والاهتمام‏ ‏والدراسة‏ ‏فإنها‏ ‏تستطيع‏

‏المساعدة‏ ‏في‏ ‏تعديل‏ ‏السلوك‏ ‏ولكنها‏ ‏ليست‏ ‏العامل‏ ‏الوحيد‏ ‏ونحن‏ ‏مؤخرا‏ ‏نعمل‏ ‏وفق‏

‏وثيقة‏ ‏المعايير‏ ‏القومية‏ ‏لرياض‏ ‏الأطفال‏ ‏وهناك‏ ‏منهج‏ ‏جديد‏ (‏العب‏- ‏اتعلم‏-‏ابتكر‏)

‏وهذه‏ ‏المعايير‏ ‏بها‏ ‏مجالات‏ ‏متنوعة‏ ‏لخدمة‏ ‏الطفل‏ ‏مجال‏ ‏للمعلمة‏ ‏مجال‏ ‏نواتج‏

‏التعلم‏ ‏للطفل‏ ‏مجال‏ ‏القيادة‏ ‏الفعالة‏ ‏لمن‏ ‏يدير‏ ‏العملية‏ ‏التعليمية‏ ‏الروضة‏ ‏الفعالة‏ ‏المشاركة‏

‏المجتمعية‏ ‏عناصر‏ ‏كثيرة‏ ‏وتحت‏ ‏كل‏ ‏مجال‏ ‏مجالات‏ ‏فرعية‏ ‏ومعايير‏ ‏ومؤشرات‏ ‏حتي‏

‏تستطيع‏ ‏المعلمة‏ ‏القيام‏ ‏بدورهاوفي‏ ‏هذا‏ ‏الصدد‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏المشاركة‏ ‏المجتمعية‏ ‏ونواتج‏

‏التعلم‏ ‏كيف‏ ‏تتواصل‏ ‏مع‏ ‏الأسرة‏ ‏وأهم‏ ‏شيء‏ ‏أن‏ ‏تشخص‏ ‏المسألة‏ ‏بدقة‏ ‏هل‏ ‏هي‏ ‏عنف‏



‏شقاوة‏ ‏طبيعية‏ ‏ولا‏ ‏تنجرف‏ ‏وراء‏ ‏الجملة‏ ‏الشهيرة‏ ‏التي‏ ‏تطلقها‏ ‏بعض‏ ‏الأمهات‏ ‏دون‏ ‏وعي‏ hyper active ‏وهي‏ ‏إشكالية‏ ‏لها‏ ‏وجانب‏ ‏مرضي‏ ‏جانب‏ ‏سلوكي‏ ‏إذن‏ ‏فالتشخيص‏ ‏الدقيق‏ ‏هو‏ ‏الأساس‏ ‏هل‏ ‏عنف‏ ‏أو‏ ‏عدوانية‏ ‏أم‏ ‏رد‏ ‏فعل‏ ‏طبيعي‏

‏هل‏ ‏تعبير‏ ‏عن‏ ‏عدم‏ ‏القدرة‏ ‏علي‏ ‏التعبير‏ ‏أو‏ ‏النطق‏ ‏بلباقة‏ ‏تقليد‏ ‏أعمي‏ ‏لسلوك‏ ‏مشابه‏.

‏إن‏ ‏التربية‏ ‏السوية‏ ‏نتاج‏ ‏أسرة‏ ‏ومعلمة‏ ‏ومدرسة‏ ‏وأقران‏ ‏وإعلام‏ ‏وأصدقاء‏ ‏بالمتابعة


‏ ‏الواعية‏ ‏للمدرسة‏ ‏ودورها‏ ‏الأساسي‏ ‏تقل‏ ‏حدة‏ ‏العدوانية‏ ‏لدي‏ ‏كثير‏ ‏والأكثر‏ ‏علاج‏ ‏وتقويم‏

‏العدوانية‏. ‏لاشك‏ ‏أن‏ ‏لدينا‏ ‏قاعدة‏ ‏جيدة‏ ‏من‏ ‏المعلمات‏ ‏المدربات‏ ‏الواعيات‏ ‏لكن‏ ‏ينبغي

‏ ‏ألا‏ ‏نتجاهل‏ ‏أثر‏ ‏المتغيرات‏ ‏الأخري‏ ‏من‏ ‏ضغوط‏ ‏مجتمعية‏ ‏وسياسات‏ ‏خاصة‏ ‏بكل‏ ‏مدرسة‏ ‏وكذلك‏ ‏خصوصية‏ ‏كل‏ ‏طفل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وحيدة كالقمر
 
 
وحيدة كالقمر

●○آلجِنسْ : انثى
●○مڛآهُمآتـﮯ : 123
●○ تَقْييمـِﮯ : 5

شخصية‏ ‏طفلك‏ ‏تحددها‏ ‏المعلمة‏ ‏والمدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصية‏ ‏طفلك‏ ‏تحددها‏ ‏المعلمة‏ ‏والمدرسة    شخصية‏ ‏طفلك‏ ‏تحددها‏ ‏المعلمة‏ ‏والمدرسة  Emptyالخميس 22 ديسمبر - 21:29

يسلمو اختي

ع الطرح المميز

موفقة انتقام الورد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انتقام الورد
 
 
انتقام الورد

●○آلجِنسْ : انثى
●○مڛآهُمآتـﮯ : 3093
●○ تَقْييمـِﮯ : 37

شخصية‏ ‏طفلك‏ ‏تحددها‏ ‏المعلمة‏ ‏والمدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصية‏ ‏طفلك‏ ‏تحددها‏ ‏المعلمة‏ ‏والمدرسة    شخصية‏ ‏طفلك‏ ‏تحددها‏ ‏المعلمة‏ ‏والمدرسة  Emptyالخميس 22 ديسمبر - 21:30

مشكورة مروركـ
الرائع
اخت
وحيدة كالقمر
منورة والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسمااااء
 
 
اسمااااء

●○آلجِنسْ : انثى
●○مڛآهُمآتـﮯ : 49
●○ تَقْييمـِﮯ : 0

شخصية‏ ‏طفلك‏ ‏تحددها‏ ‏المعلمة‏ ‏والمدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصية‏ ‏طفلك‏ ‏تحددها‏ ‏المعلمة‏ ‏والمدرسة    شخصية‏ ‏طفلك‏ ‏تحددها‏ ‏المعلمة‏ ‏والمدرسة  Emptyالخميس 25 أبريل - 9:14

[URL="http://www.nahdicare.com/Articles/Details/62/%D8%A3%D9%86%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%88%D9%84"]انواع انيميا الفول
[/URL]
من المعروف أن هناك أكثر من 400 سلالة أو شكل مختلف لنفس الجين الذي يسبب نقص الإنزيم G6PD . أنزيم G6PD المعيب قد يكون مختلف من شخص لشخص . وتختلف طفرات الجين من منطقة للأخرى , لكن سكان منطقة معينة عادة يتقاسمون تلك الطفرة . على سبيل المثال, في مصر يتواجد فقط نوع واحد من السلالات يسمى "سلالة أو طفرة البحر الأبيض المتوسط" Mediterranean variant , بينما في اليابان هناك نوع مختلف يدعى طفرة اليابان Japan variant

[URL="http://www.nahdicare.com/Articles/Details/62/%D8%A3%D9%86%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%88%D9%84"]احتمالات توريث المرض للأبناء
[/URL]
إذا كان الأب مصاب وكانت الأم غير مصابة وليست حاملا للجين
نسبة إنجاب أنثى مصابه صفر%
نسبة إنجاب ذكر مصاب صفر%
نسبة إنجاب أنثى حاملا لجين نقص إنزيم G6PD (أي لا تظهر عليها الأعراض المرضية 100%
إذا كان الأب مصاب وكانت الأم حاملا للجين
نسبة إنجاب أنثى مصابه 50%
نسبة إنجاب أنثى حاملا للجين 50%
نسبة إنجاب ذكر مصاب 50%
إذا كان الأب غير مصاب وكانت الأم حاملا للجين
نسبة إنجاب أنثى مصابه صفر%
نسبة إنجاب أنثي حاملا للجين 50%
نسبة إنجاب ذكر مصاب 50%
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شخصية‏ ‏طفلك‏ ‏تحددها‏ ‏المعلمة‏ ‏والمدرسة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» قصة اهمال الام وتصرف المعلمة
» شخصية و •• تحليلها ••
» تحليل شخصية 100% ( بس لاتضربوني)..
» لكل من تريد طفل ذو شخصية قوية....
» فلسطين ** بطاقة شخصية
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زهرة العلا :: لمسآت أسرية :: {..أمومۃ وطفولۃ-
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع