موضوع: الدرس الاول في الخياطة الثلاثاء 16 فبراير - 23:12
بســم الله الـرحمــن الرحيــم السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه،،
بأذن الله تعالي سوف أبدأ معكم دوره خياطه وتعلم الخياطه بالباترون
خطة الدورة : ستتخلل الدورة عدة دروس وكل درس له وقته المستقل اي لن نجمع كل الدروس بوقت واحد والدروس هي : الادوات اللازمة للخياطة
المقاسات اللازمة وطريقة اخذها
درس الباترون الاساسي لعمل التنورة(الجونلة) الضيقة
تنفيذ بعض الموديلات للتنانير (الجونلة)
درس الباترون الاساسي لعمل بلوزة . درس الباترون الاساسي للبنطلون.
درس الباترون الاساسي للفستان.
ومن خلال الدروس السابقه سنتعلم :
*طريقة اخذ القياسات
*طريقة رسم الباترون
*طريقة وضع الباترون على القماش
*تجميع القطع وخياطتها
*والعديد من النقاط والملاحظات المهمه بالخياطة
وايظا ستكون هناك دروس متفرقه لاعمال يدويه لها علاقه بالخياطة .
ايظا ساقوم بنقل وترجمة معلومات معينه ومهمه من مواقع اجنبيه وعربيه تهتم بالخياطة لنستفيد منها معاً معلومات مثل :
ماكينة الخياطة وطريقة التعامل معها
انواع القماش وكيفيةاختيار مايناسبنا ........الخ
وكل ماذكرت سيحتاج الى وقت حتى انفذه
وباذن الله التوفيق ثم بتشجيعكم واستمراركم بالتعلم معي وتعلمي معكم .
وسوف نبدأ بأذن الله اليوم في الدرس الاول
بالتوفيق للجميع
عدل سابقا من قبل زهرة العلا في الأربعاء 24 فبراير - 0:18 عدل 3 مرات
زهرة العلا
●○آلجِنسْ : ●○مڛآهُمآتـﮯ : 1542●○ تَقْييمـِﮯ : 12
موضوع: رد: الدرس الاول في الخياطة الأربعاء 17 فبراير - 1:00
الادوات اللازمة للخياطة اولاً : ادوات الخياطة المهمه "لكي نقوم بخياطة اي قطعه ملابس لابد ان نعرف ماهي الخطوات اللازمة للوصل الى الهدف:
أولا : معرفة المقاسات المطلوبه , والطريقة الصحيحه لاخذ القياسات . معرفة ماهو الباترون وطريقة رسمه وايظا لابد ان نعرف ان عالم الخياطة عالم رائع وجميل لكي نبدع فيه لابد ان نحبه ":":":.:":.:":.":":":":.:":.:":.": ":":":.:":.:":.": ":":":.: ":" " [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المقص الكبير : هو مقص كبير الحجم ذو يدين واحدة منها ذات فتحة ضيقة ، وذلك لإصبع الإبهام ، أما اليد الأخرى فيوضع فيها إصبعان او ثلاثة . وتكون السبابة أسفل اليد الكبيرة للمقص ، ليساعد ذلك في السيطرة على قبضة المقص ، وتفضل عادةً المقصات ذات الأيدي المتينة على شكل زاوية لأنها تمكن من قص القماش بسهولة ، ويشترط في المقص أن يكون ذا سلاح طويل حتى يساعد على القص في خطوط مستقيمة .
هو مقص ذو سلاح صغير أخف وزناً وأصغر حجماً من مقصات التفصيل ، ويتراوح طوله عادةً بين 12سم ، 15سم تقريباً وهو يستعمل في قطع الخيط وعملية تنظيف الخياطات وشق العراوي وعمل المنحنيات والأشغال الدقيقة ، ويستحسن أن يكون ذا سلاحين أحدهما عريض والآخر رفيع . والوضع الصحيح لقبضة اليد عند استعماله أن يكون السلاح العريض إلى أعلى ، والرفيع إلى أسفل
يستعمل هذا المقص في الأقمشة السريعة التنسيل ، وفي أطراف الخياطات الداخلية ويلاحظ أن القص بهذا المقص ينتج خطوطاً مشرشرة عند الحافة ، ولهذا يفضل استعماله عند قص الأقمشة الثقيلة أو السميكة النسيج
شريط القياس : وهو مرقم من 1 إلى 150 سم ، ويفضل استعمال النوع الذي تبدأ أرقام القياس فيه عند كل من الطرفين ، على أن يختار الشريط المتين النسيج الذي ينتهي طرفاه بنهاية معدنية ، ويجب أن يحفظ الشريط ملفوفاً أو مطوياً ، ويحذر من تركه معقوداً .
يستعمل لقياس المسافات أو الأطراف أو ذيل الرداء أو الثنيات . وهو عبارة عن مسطرة معدنية ذات مؤشر ضابط يكفي لقياس الأبعاد حتى 10سم ، ويمكن الاستعاضة عنه بعمل مسطرة من الكرتون او الورق المقوى حسب المقاس المطلوب يؤدي الغرض نفسه .
آلة ضبط الذيل :
تستعمل لتحديد ذيل الرداء وتحديد العلامات حسب الطول المطلوب أثناء عمل البروفة ويتم هذا التحديد بأن تعمل الآلة أثناء دورانها حول ذيل الفستان خطاً من الطباشير . وهي طريقة سريعة إلا أن الخطوط الطباشيرية تكون عادةً غير واضحة وخاصة إذا كان لون القماش فاتح ، وهناك آلة أُخري تعطي خطاً من البابيس بدلاً من الطباشير وهذه أفضل لأنها تعطي خطاً واضحاً مهما يكن لون القماش .
المساطر مختلفة الأطوال فمنها 30سم ، 40سم ن 50سم ، ومنها 100سم وهي تُعرف بالمتر ، ويلزم العمل اثنتان احداهما 30سم والأخرى طولها 100سم لأن الأخيرة تساعد في رسم الخطوط الطويلة المستقيمة ، وأفضل الأنواع الصغيرة الشفافة ليسهل رؤية العلامات أو الخطوط من تحت أرقامها بسهولة
وتستعمل هذه الآلة في عمل العلامات على القماش بعد وضع النموذج الورقي عليه ، وذلك بإمرارها حوله لتحديد العلامات ، ولا يستعمل الروليت الا للأقمشة القطنية وبعض الأقمشة الحريرية وتستعمل بخفة في حالة الأقمشة الحريرية ، وللمحافظة على طاولة القص من الروليت لأن أسنانه حادة وتترك أثراً على الخشب نقوم بتغطية الطاولة بورق مقوى لحمايتها من أسنانه ، كذلك للمحافظة على الروليت توضع نقطة من الزيت على المسمار الذي في وسطه من حين للآخر .
توجد منه أنواع ، ويكون عادة إما بشكل مستدير ‘ وإما على شكل قلم رصاص ، وهو يصنع من الشمع أو الصلصال ويستحسن استعمال النوع المصنوع من الصلصال لأن مادته يمكن ازالتها بسهولة ، أما النوع المصنوع من الشمع فقد يترك أثراً دهنياً عند استعماله ، أما إذا استعمل مع الأقمشة الصوفية فيمكن إزالة أثر الشمع بالمكواة الساخنة ، كما يجب تجنب استعمال الألوان الغامقة ، وأسلم الطرق هي استعمال الطباشير البيضاء فإذا استعمل الطباشير الملون يجب تجربته في قطعة من القماش قبل استعماله
3 ـ ورق الكربون :
هذا النوع من الورق ذو ألوان مختلفة يستعمل لأخذ العلامات حول الباترون فوق النسيج بواسطة الروليت وأفضل أنواع هذا الورق هو الكربون الأبيض .
يجب اختيار الإبر المصنوعة من الصلب ذات السن المدبب والثقب الجيد الشطف والإبر التي تستعمل في الخياطة يجب أن تكون طويلة نوعاً ما وذات ثقب طويل بيضاوي الشكل . ولها أحجام مختلفة وأرقام متعددة ، وتدل الأرقام الصغيرة على كبر حجم الإبرة أما الأرقام الكبيرة ( بعد رقم 9 ) فتدل على صغر حجم الإبرة ودقتها .وبفضل الإبرة رقم 9 للخياطة . وتحفظ الإبر عادةً في أكياس من ورق يقي الإبر من الصدأ .
يجب أن يكون الاختيار من النوع المتين الرفيع الجيد الشطف ، وأن تكون ذات طول مناسب ، ومنوعة من الصلب حتى لا تصدأ فتترك أثراً في القماش عند الاستعمال ، وخاصة في الأقمشة الحريرية والألوان الفاتحة .
إن الكشتبان الملائم للإصبع الأوسط لليد اليمنى ، ويتوقف عليه نجاح عملية الخياطة والأشغال فهو يساعد على سهولة وسرعة الخياطة ويحافظ على الأصابع من وخز الإبر . ويصنع من المعدن او البلاستك ، ويفضل النوع المعدني ذو التجعيدات المناسبة لطرف الإبرة الخلفي والقاس المناسب هو الذي لا يتزحزح او يخنق الإصبع ، ولا بد أن يصل به الكشتبان عند لبسه إلى طرف الإصبع دون ضغط .
الدباسة :
هي من الأدوات التي تسهل العمل كم تستعمل لتثبيت الدبابيس ، مغطاة بنسيج من القطيفة او الإسفنج .
يستعمل للسراجة نوع خاص من الخيط ، ويفضل منه ما كان رخيصاً ناعم الملمس ويستحسن أن يستعمل في عملية السراجة بواقي بكرات الخيط الملون التي تخلفت من أي خياطات أخرى ، مع عدم استعمال اللون الأسود وخاصة في الأقمشة ذات الألوان الفاتحة
نكمل مع بعض ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اختاري هذه الأدوات بحيث تناسب مع الثوب أو تبرز عليه ، ويمكن أن يكون لها دور تزيني وعملي في آن واحد . 1 ـ الأزرار ذات الثقبين أو الأربعة ثقوب شائعة الاستعمال ، وتستخدم للأغراض العامة . 2ـ الزر ذو الحلقة يثبت بالقماش بواسطة الحلقة 3 ـ الأزرار الملبسة أو المكبوسة يمكن أن تغلف بالقماش الذي تستعملينه بغية الحصول على لون متناسق . 4 ـ الربطة المفصلية : تتكون من عصا وحلقة اضافة إلى كالون من الجلد وتستعمل على المواضع المتراكبة . 5 ـ الكبسولة : أداة إقفال داخلية خاصة بالأماكن التي لا يسلط عليها ضغط شديد مثل أساور الأكمام
للسحابات أسنان معدنية أو بلاستيكية من البوليستر أو النايلون موصول بشريط منسوج . يتوفر النوعان بأوزان عامة الاستعمال والسحابات ذات الملف خفيفة الوزن وأكثر مرونة ومضادة للحرارة والصدأ أما السحابات المعدنية فتتواجد بأوزان أثقل وتخصص للأقمشة الثقيلة وثياب الرياضة - سحابات البوليستر العامة : تناسب الأقمشة على اختلاف أوزانها وتخاط على التنانير والبنطلونات والفساتين وأغراض التزيين المنزلية . - السحابات المعدنية العامة : قوية ومتينة تناسب ثياب الرياضة اضافة إلى البنطلونات والتنانير والفساتين - سحابات الجينز النحاسية: هي سحابات معدنية مكبوسة ومقفلة عند نهايتها ومصممة للجنز وثياب العمل والثياب غير الرسمية المخيطة بأقمشة متوسطة إلى ثقيلة الوزن . - السحابات المعدنية الفاصلة : تتوفر بأوزان تتراوح بين المتوسطة والثقيلة وتستعمل في الجاكيتات وثياب الرياضة وللسحابات الفاصلة العكوسة لسان على وجهها وآخر على ظهرها . - السحابات البلاستيكية الفاصلة : خفيفة الوزن ولكنها قوية ومتينة ومصممة بشكل أكثر انتفاخاً من غيرها كي تشكل مظهراً مالساً مستقيماً شكلها التزيني يلائم ثياب التزلج وثياب النزهات . - سحابات الباركا : عبارة عن سحابات البلاستيكية فاصلة مزودة بزلاقتين كي يتسنى فتحها من الأعلى ومن الأسفل .
ـ تحديد عدد الأمتار الازمة لعمل الموديل يتم تحديد عدد الأمتار الازمة طبقاً لأطوال أجزاء الباترون وطبقاً لعرض القماش المختار وللتنفيذ يجب اضافة مقدار الزيادات المطلوبة للخياطة والأطوال وثنية الذيل وعند استخدام القماش المقلم أو المربعات لابد من زيادة عدد الوارات المطلوبة حسب الموديل المنفذ . تحدد عدد الأمتار المطلوبة بعد الانتهاء من تجهيز الباترون الخاص بالموديل المراد تنفيذه . 2 ـ إعداد القماش للتفصيل والحياكة : لتفصيل وخياطة القماش يجب تقويمه وتشمل عملية التقويم ناحيتين : • تقويم أطراف القماش . • تقويم خيوط القماش الذي قد لا يكون قد سوى بعد صنعه ولمعرفة ما إذا كان القماش يحتاج إلى تقويم أم لا .. يوضع على الطاولة ويثنى بالطول من وسطه ثم يملس باليد فإن تطابقت حاشيتاه وجانب الطاولة وجاء طرفاه المقصوصان مطابقين لطرفها كان القماش سوياً ولا يحتاج لتقويم . ولتقويم أطراف القماش اقرضي حاشيته بالعرض ونسلي خيطاً منه بطء وعندما ينقبض القماش ابسطيه بيدك وحاولي أن تسحبي خيط الحاشية دون أن ينقطع ثم قصي على الخيط المسحوب وان انقطع الخيط وانتِ تسحبينه فقص القماش حتى مكان انقطاع الخيط ثم التقطي الخيط المقطوع واسحبيه ثانيةً وهناك أنواع من الأقمشة تحتاج إلى طريقة خاصة عند اعدادها للتفصيل فهي تختلف باختلاف أنسجتها • الأقمشة القطنية : يمكن نقعها وكيها قبل التفصيل لتجنب انكماشها بعد ذلك . • أما الأقمشة الصوفية فيوضع عليها قطعة قماش خفيفة مبللة بالماء ثم تكوى إلى أن تجف بذلك نضمن حصولنا على قماش معتدل النسيج ولن يتغير شكله . • الأقمشة المطاطة مثل الجرسيه فعند حياكتها بالماكينة لن نحصل على نتيجة جيدة إلا إذا وضعت اليد اليسرى على القماش من خلف الإبرة والأخرى أمامها وذلك لموازنة شد القماش فنحصل على النتيجة المطلوبة ، كما أنه توجد إبر خياطة خاصة بالجرسيه . • الأقمشة المصنوعة من النايلون: تحتاج إلى عناية في إعدادها للقص لأنها لا تكوى بمكواة ساخنة ولكن يمكن ضبط نسيجها باليد أما من ناحية خياطتها بالماكينة فلا بد أن نستعمل لها إبرة ماكينة رفيعة وأن يكون الخيط من النايلون ونوسع غرزة الماكينة جداً . ومعاملة قماش النايلون بنفس معاملة قماش الجرسيه على المكينة حتى يأخذ شكله الطبيعي في النهاية . • ولاستعمال القطيفة في الملابس لا بد عند القص من مراعاة اتجاة خطوط النسيج لأن وضع القالب في اتجاه مضاد يجعل الثوب في النهاية غامقاً من ناحية وفاتحاً من الناحية الأخرى وكذلك في حالات الأقمشة ذات الوبرة بصفة عامة الأقمشة ذات النقوش الكبيرة : عند تنفيذ فستان به زهور كبيرة اختاري التصميم البسيط وابتعدي عن القصات التي تشوه الرسوم.
مونى
●○آلجِنسْ : ●○مڛآهُمآتـﮯ : 96●○ تَقْييمـِﮯ : 0
موضوع: رد: الدرس الاول في الخياطة الخميس 18 فبراير - 21:05
بجد تحفة والاكتر شرح القماش ونوعيته وكيفية التعامل معه حلو كتيررررررر يامس زهرة ربنا يعطيكىالعافية
أم عبادة
●○آلجِنسْ : ●○مڛآهُمآتـﮯ : 113●○ تَقْييمـِﮯ : 0
موضوع: رد: الدرس الاول في الخياطة الإثنين 22 فبراير - 22:02
يعطيكي ألف عافية أنا بانتظار الدرس التاني شكرا كتير على هدا المجهود يا أحلى زهرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مونى
●○آلجِنسْ : ●○مڛآهُمآتـﮯ : 96●○ تَقْييمـِﮯ : 0
موضوع: رد: الدرس الاول في الخياطة الأحد 28 فبراير - 22:06
كان فى سؤال يامس بالنسبة للباترون الذى تم وضعة فى الموضوع معمول على جلد وليه بطانة لكى يكون اساس فى عمل اى باترون لاى قصة بعد كده ولو كان كده تم اخد المقاسات فيه ازاى اسفة على الاطالة
زهرة العلا
●○آلجِنسْ : ●○مڛآهُمآتـﮯ : 1542●○ تَقْييمـِﮯ : 12
موضوع: رد: الدرس الاول في الخياطة الثلاثاء 2 مارس - 23:55
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] سوري موني اتاخرت عليكي بالرد بالنسبة للسؤالك هذا قماش مش جلد وهو قماش ستان ابيض بس دي قفة القماش وكمان البترون لازم نعمله علي مقاس وبعدين يريت يكون من الورق المقوي حتي نحتفظ فيه اكثر وقت ممكن وما نتعب نفسنا برسم الموديل ثاني المهم انه يكون مرجع ليا ونعمل تكبير او تصغير حسب الرغبة
jasmina
●○آلجِنسْ : ●○مڛآهُمآتـﮯ : 726●○ تَقْييمـِﮯ : 3
موضوع: رد: الدرس الاول في الخياطة الأربعاء 3 مارس - 3:37
تسلمي بانتظار البقية
ام كرم
●○آلجِنسْ : ●○مڛآهُمآتـﮯ : 715●○ تَقْييمـِﮯ : 1
موضوع: رد: الدرس الاول في الخياطة الخميس 4 مارس - 22:08
الله يعطيكى العافيه زهرة موفقه
أحبكم في الله
●○آلجِنسْ : ●○مڛآهُمآتـﮯ : 4●○ تَقْييمـِﮯ : 0
موضوع: رد: الدرس الاول في الخياطة الأربعاء 17 مارس - 21:37
معلومات أكثر من رائعة ومميزة أول مرة أسمع بهذه المعلومات
ام سعيد
●○آلجِنسْ : ●○مڛآهُمآتـﮯ : 4●○ تَقْييمـِﮯ : 0
موضوع: رد: الدرس الاول في الخياطة السبت 20 مارس - 1:15