الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نــــــآدي القرآءه εïз

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فرآشهـ
 
 
فرآشهـ

●○آلجِنسْ : انثى
●○مڛآهُمآتـﮯ : 25
●○ تَقْييمـِﮯ : 15

نــــــآدي القرآءه   εïз Empty
مُساهمةموضوع: نــــــآدي القرآءه εïз   نــــــآدي القرآءه   εïз Emptyالأربعاء 12 يناير - 1:06

مسائكمــ.. معطر .. بياسمينــ حارتنآآآ ..


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






في عصرنا هذا الذي ازدحم بالكثير منـــ المسؤليات
ووسائل الترفيه المتنوعة شديدة اجتذآآب البشريه من حولنآآ
أصبح الوقت الذي نستطيع منحه لهوايتنا المفضلة (القراءة) قليل جدآ بل معدومـــ
ناهيكم عن الزياده الهااائله .. التي تناقض نفسهآآ بطرحهآآ واطراد ما حولنا من قرائات ..
إلي حد الإصابة بالإنهاك لمجرد قراءة عناوين المطبوعات الحديثة... ونكتفي بذلكـــ



لذا سيحتوي هذا الموضوعــ على نقل لقراءات ونقد متخصص
لبعض الكتب والروايات التي ربما لن ولمــ يسعفنآآ الوقت لقراءتها
ويكون قراءة عرض ونقد المختصين لها فيه بعض التعويض
عن قراءة العمل ذاته ...


بالتأكيد سأكونــ سعيده جدآآ ..بمروركمــ .. واستفادتكمــ
وحبذا لو ارى نقدكمــ بغثه وسمينه ..


اتمنى لكمــ انــ تستمتعوو ..في الابحار ..معيـــ

فرآآشة
/
\

/
\
/
\
/
\
/


نـــــــــــــــآدي القرآءه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهرزآد

نــــــآدي القرآءه   εïз 2910
شهرزآد

●○آلجِنسْ : انثى
●○مڛآهُمآتـﮯ : 3820
●○ تَقْييمـِﮯ : 33

نــــــآدي القرآءه   εïз Empty
مُساهمةموضوع: رد: نــــــآدي القرآءه εïз   نــــــآدي القرآءه   εïз Emptyالأربعاء 12 يناير - 1:27

سيمتعني الإبحآر هنــآ

خلف حروفك المنقمة

وتعآبيرك الثرية

ستجدينني دومآ حآضرة

لأستزيد من روعتك

وأضيف لنفسي مآ أفقدني إيآه الوقت

من متعة القرآءة

فرآشتي

تشرقين دومآ بالجمآل

وتنرين المكآن هنـآ

بأزهى حضور

ممتنة لطرحك

بانتظآر بدآيتك هنــآ

دمت جميلة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عربية أصيلة
 
 
عربية أصيلة

●○آلجِنسْ : انثى
●○مڛآهُمآتـﮯ : 4232
●○ تَقْييمـِﮯ : 44

نــــــآدي القرآءه   εïз Empty
مُساهمةموضوع: رد: نــــــآدي القرآءه εïз   نــــــآدي القرآءه   εïз Emptyالأربعاء 12 يناير - 2:41

فكرة راائعة
فراشه
مميزة دائماً
سنكون من المتابعين يويماً
لهذه الصفحة الراقية
بكلماتها الجميلة..!!
دمت متألقة!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انثى يخجل منها القمر

نــــــآدي القرآءه   εïз 8
انثى يخجل منها القمر

●○آلجِنسْ : انثى
●○مڛآهُمآتـﮯ : 2538
●○ تَقْييمـِﮯ : 43

نــــــآدي القرآءه   εïз Empty
مُساهمةموضوع: رد: نــــــآدي القرآءه εïз   نــــــآدي القرآءه   εïз Emptyالأربعاء 12 يناير - 2:45

موضوع رائع فراشه
انا معكى يا قمره
حتى تزيد معلوماتى
لانى احب القراءة
دمتى متالقة
بانتظارك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرآشهـ
 
 
فرآشهـ

●○آلجِنسْ : انثى
●○مڛآهُمآتـﮯ : 25
●○ تَقْييمـِﮯ : 15

نــــــآدي القرآءه   εïз Empty
مُساهمةموضوع: رد: نــــــآدي القرآءه εïз   نــــــآدي القرآءه   εïз Emptyالجمعة 14 يناير - 19:52






أنتم معجزين .. فكونوا منجزين


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ما أتفه الأيام تمر دون عطاءات ، وأشقى الحياة تمضي من دون نجاحات .. فالإنسان من دون إنجازات يحققها تسيطر عليه مشاعر الدونية والتفاهة، إضافة إلى إحساس رهيب بحياة مملة، يومه مثل أمسه، لا جديد يُذكر، ولا أثر يُسطر، ولا تـنمية للشخصية ، ولا زيادة في المعارف، ولا اكتساب مهارات، ولا إنجاز حوائج ! والمتسبب في هذا الخوار هو ضعف الهمة وضمور الإرادة .



لا بد من وقفة جادة مع النفس تزهر أيامنا معها بالنجاح، وتعبق حياتنا عطاء وإنجازاً ..

وسأدلكم أخوتي الاعزاء .. على طريقة رائعة تسمى (تقنية الإنجاز) ..

تلك التقنية مفهومها بلا تعقيد هو : ألا يمر عليكم يوم دونما إضافة، وتقدموا خطوة للأمام!
وليس بالضرورة أن تقتصر الإنجازات على الأشياء الكبيرة
لا.. فمثلاً :

قراءة ولو صفحة واحدة إنجاز..

حضور محاضرة أو دورة إنجاز..

الاستماع إلى شريط مفيد إنجاز..

صلة الرحم ولو باتصال إنجاز..

إصلاح أعطال منزلية إنجاز..

قضاء حوائج العائلة إنجاز..

أن تتعلموا مهارة جديدة إنجاز..
أن تفكّروا بالعمل على هذه التقنية إنجاز..
وغير ذلك من الخطوات التي تتقدمون بها ولو نصف خطوة للأمام..
وهكذا وبالمداومة على تلك التقنية وجعلها جزءاً من تفكيركم ستجدون انفسكم قد طرزتم صحائِفِكم بقائمة مدهشة من الإنجازات .. ونماء دائم لرصيدكم في بنك الخير،وستجدون شخصياتكم في تطور متواصل .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وتذكروا..

أن العمل بتقنية (الإنجاز) سيحقق لك مكاسب عدة، ومع نشوة قطف الثمار سيجعل من تلك التقنية أمراً بالغ الجاذبية قد ينسى الواحد معه الترفيه والاستجمام، وقد تنقلب الحياة إلى مصنع للعمل على مدار الساعة، لذا لا بد من إيجاد آلية مناسبة لخلق توازن من شأنه استدامة العمل، والارتقاء بالإمكانات اليوم .

لا تدعوا يومكم يمر دون إنجاز

جربوا اخوتي تقنية الإنجاز..

وستلمسون فرقاً في حياتكم، ولننضم جميعاً إلى سجل المنجزين..


ومضة قلم

حياة بلا هدف كسفينة بلا دفة كلاهما ينتهي به الأمر على الصخور




من كتاب " افتح النافذة ثمة ضوء " بتصرف يسير .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ّ~
اعـمــــل لدنيــــــاك كأنك تعـــيش أبـــداً
واعمــــل لآخرتــــك كأنك تمـــوت غــــداً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرآشهـ
 
 
فرآشهـ

●○آلجِنسْ : انثى
●○مڛآهُمآتـﮯ : 25
●○ تَقْييمـِﮯ : 15

نــــــآدي القرآءه   εïз Empty
مُساهمةموضوع: رد: نــــــآدي القرآءه εïз   نــــــآدي القرآءه   εïз Emptyالجمعة 14 يناير - 20:04



صلاة من أجل العائلة» لرينيه الحايك


"هواء آذار يُسقط زهور الياسمين على وجهي. أغمض عيني. أنسى الصور في رأسي. العتمة تشتد. الهواء يؤرجح شجرة الصنوبر" . منذ الأسطر الأولى تكشف الكاتبة رينيه الحايك في عملها الروائي «صلاة من أجل العائلة» عصب أحداث الرواية المتمثل في التوق الى الانفصال عن صورٍ في الرأس، ولكن عبثاً المحاولة فهي لن تفعل سوى جمع خيوطها من هنا وهناك.
إنها أصوات الذاكرة تتدحرج وحدها على الأرصفة، تتسلق الجدران، تنهض في الصباح شجراً في البال، تقيم في المساءات والأحلام التائهة. وفي شريط الذاكرة، صورة عالقة لأحب الناس على قلب الراوية، إنها الأم، التي ستعكس لنا الرواية سيرتها الذاتية على لسان الابنة التي تتلقى خبر وفاة الأم في المأوى فتروح تستعيد أماً لم تكن يوماً طفلة، فقط أرسلتها والدتها الى الخدمة في المنازل غير مبالية بصغر سنها حيث تعرضت للقسوة والقهر. لكنّ الأمر لم يخل من محطات مشرقة عرفتها مع عائلة «اسطمبولي» العائلة الوحيدة التي شعرت في كنفها بالأمان. أجلسوها الى طاولتهم حيث عرفت شيئاً من حنو الأب ساعدها على قهر دموعها. فالسيد يناديها «روزي» أو ابنتي ويصطحبها مع أولاده الى سينما ريفولي... ومن الخادمة الى الزوجة والأم لثلاثة أولاد تعيش راضية أحلى سنوات العمر، لكنّ لعنة القدر تلبسها وجعاً من أوجاع الوطن لن تقوى عليه، فقد خُطف الزوج وهو الحبيب والمعيل. تتصدع الأم ومعها العائلة، تمضي قليلة الكلام كثيرة الشرود، تعود تعمل كطاهية في دير مصطحبة معها الابنة التي تقول: «حتى خلال مساعدتي لها لم تكن تتكلم... أيام تمر، لا أحكي فيها إلا بالمدرسة»

......


يكبر الأولاد، عبده الابن الأكبر يغادر للعمل في الخليج، خطف والده تركه وفي وجهه حركة عصبية، لم تزل على رغم مرور الأيام. نقولا الأخ الأصغر ظل في لبنان، هو على عاطفة كبيرة، سريع التأثر آلمه كثيراً اضطراره الى إرسال أمه الى المأوى. أما الابنة فتتزوج وتسافر الى كليفلاند والعلاقة الزوجية باردة لا تطاول كيان الزوجة: «لا يفهم إصراري على تحضير كميات قليلة من الطعام» و «يزعل من الثياب القديمة التي ارتديها». أنجبت ولدين على تناقض في الطباع، سالي وهي الفتاة الباردة الشديدة الاستقلالية والقساوة ورودي الشاب الفنان والقريب من أمه. هكذا تتابع الابنة حياتها حاملة معها وجع حلمها القديم لفتاة تركض بقوة، تصعد السلالم بلحظة وتقول: «ماما، رجع أبي».


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




من أبرز السمات الفنية في الرواية تنوع الأساليب المستخدمة، دائماً مع اعتماد الجمل القصيرة التي تدفق صوراً. يبرز اسلوب الرؤية المحايدة حيث يتكون لدى القارئ انطباع بأن الكاتبة تعرف أكثر مما تعرفه الشخصيات لكنها لا تطرح معرفتها أو تسعى الى تفسير خط الأحداث بواسطتها أو تسوّغ بها أفعال الشخصيات إذ تحرص الكاتبة على أن تصل الشخصيات بذاتها الى ذلك تاركة للقارئ ان يربط بين الوقائع ويستنتج. فبرودة أو عقلانية شخصية سالي ومزاجية أو هامشية شخصية إيفان تأتي دلالاتها على سبيل المثال من أقوال صادرة عنهما وأفعال تكتفي الكاتبة بسردها بذكاء فتشكل نقاط كشف وإضاءة تضيف الى الرواية أبعادها الدلالية بعيداً من اسقاطات شخصية أو جمل اعتراضية..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ويبرز بوضوح أسلوب الرؤية من داخل حيث الاكتفاء بما تسمع الكاتبة «أسمع صوت نرد يتدحرج فوق الخشب. يداً تصفق الخشب. صوتاً يحتج، كرسياً يتدحرج بقوة...» ونتلمس أحياناً أخرى رغبتها في تجاوز ذلك «تمسك طرف الشرشف الأبيض كأنها تهوي الى وادٍ بلا قعر».
وتنجح الكاتبة في إظهار وعي كلّي متكامل، فهي على معرفة بتفاصيل الأحداث الخارجية أكثر من الشخصيات وتعلم ما يدور في وجدانهم وتتقن تمرير رؤيتها هذه في خدمة التصاعد الدرامي. ففي سبيل تبيان تعبها ويأسها الشديدين تمرّر للقارئ معرفتها المسبقة لما سيحصل عندما سيأتي زوجها: «سيتصل بثلاثة من أصدقاء الطفولة، سنجول كالعادة كالسوّاح وسنسهر في المطاعم، ندعو ونُدعى. نتعرّف على الآثار، نتصور في بعلبك والأرز... نشتري التذكارات، نزور جدّيه وعماته وخالاته».


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



وإضافة الى قدرة الكاتبة على صوغ التجارب الحياتية بأساليب لغوية وفنية بارعة تبرز قدرتها على استخدام الأبعاد النفسية والوجدانية، ومن وسائلها لتحقيق هذه البراعة تصوير أو تجسيد الحالات الوجدانية داخل صور مؤثرة تتراوح بين الرومنطيقي والدرامي فتحمل في رومنطيقيتها المتلقي الى آفاق من المتعة والتأثر الدرامي، فتروح تتخيل تلك الأم حتى تكاد تشتم رائحة يديها المعروقتين وتسمع لهجتها القروية وتتألم لحالها في المأوى، تأكل مخفية فمها بيدها خشية وقوع فئات يغضب الراهبة. وتتعاطف معها لإدراكها خجل ابنتها من البقاء قربها في محيط عائلات أخرى لا تشبهها فتحذر في الإيماء لها.

«صلاة من أجل العائلة» عمل روائي ينهض على الموقف الاستدعائي والاسترجاعي، الذي يختلط برغبة جامحة في الامتزاج بالماضي والحرص على استبقائه والتفاعل معه. وتجيد الكاتبة اللعب على وتر مستويات الماضي الذي تستعيده مضيئاً، متداخلاً لكنه يظل حاضراً في نفسها لوضوح أثره فيها حتى لحظة الكتابة: «صور كثيرة تطلع فجأة. استغرب وضوح تفاصيلها». وهناك نمطان من الاسترجاع: القريب من خلال الحلم، فعشرات الأحلام تتوالى حتى أن الكاتبة لا تطيل البقاء خارجها: «أنهض من الحلم والضوء يطلع»، فهي تمارس الحلم ليلاً ونهاراً، حباً، حزناً وخيبات، الى الاسترجاع البعيد مثل استرجاع مشهد طاولة الطعام: «تنهض عن الطاولة مراراً، كأنها تخشى الأكل... أكاد لا أتذكر طريقتها في الأكل. قلما أراها تفعل. دائماً هناك تعليق عما يحبه أبي من الطعام وما لا يحبه... تنتهي من الطعام ويبقى دائماً حصة كبيرة لأبي الذي سيعود جائعاً»


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انثى يخجل منها القمر

نــــــآدي القرآءه   εïз 8
انثى يخجل منها القمر

●○آلجِنسْ : انثى
●○مڛآهُمآتـﮯ : 2538
●○ تَقْييمـِﮯ : 43

نــــــآدي القرآءه   εïз Empty
مُساهمةموضوع: رد: نــــــآدي القرآءه εïз   نــــــآدي القرآءه   εïз Emptyالجمعة 14 يناير - 21:40

فراشه
استمتعت بكل كلمه قراتها
قصه جميله
متابعه معكى
بانتظارك مره اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرآشهـ
 
 
فرآشهـ

●○آلجِنسْ : انثى
●○مڛآهُمآتـﮯ : 25
●○ تَقْييمـِﮯ : 15

نــــــآدي القرآءه   εïз Empty
مُساهمةموضوع: رد: نــــــآدي القرآءه εïз   نــــــآدي القرآءه   εïз Emptyالأربعاء 19 يناير - 2:14





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الكتآب الثآنيـــ
" لغـــــة المــــــــآء "



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




عفاف خلف تحكي الواقع الفلسطيني بـ"لغة الماء"





وظفت الأديبة الفلسطينية عفاف خلف في تجربتها الروائية " لغة الماء"، الصادرة عن منشورات مركز أوغاريت للترجمة والنشر 2007، لغتها الشعرية الدافئة، لتخرج برواية ما بين سياسية اجتماعية من الواقع الفلسطيني، تتناول فيها قصة "محمد العربي" أحد المقاومين الفلسطينيين في مدينة نابلس، إبان الانتفاضة الفلسطينية الأخيرة، وحبيبته "فاطمة"، مازجة الظرف السياسي، والحضور المكثف للمعاناة اليومية، بقصص الحب، التي تنمو وسط الدمار والحصار، لتتغلب على حالة الانكسار، ويكبر فيها الشعور الإنساني، لتقدمَ صورة لمن لم يعش الحدث، بأن الفلسطيني رغم الموت والدمار، يبقى قادراً على الحب والعطاء.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ورغم أن هذه التجربة الروائية الأولى للأديبة، والتي جاءت في 171 صفحة من القطع المتوسط، إلا أنها جاءت بلغة رصينة ومتقنة، وظفت خلالها شخوص الواقع المحيط، مستخدمة لغة شعرية في سرد أحداثها، إلى جانب أن خط الرواية يأتي عبر صوتان؛ صوت البطل والبطلة، وهما يرويان تفاصيل الحدث، لتضيف إلى المكتبة الفلسطينية واحدة من روايات الأدب الواقعي، بأسلوب ولغة جديدان، بالإضافة إلى استخدامها للهوامش، التي تم توظيفها لتناول تفاصيل الذاكرة التاريخية، ومنها الإشارة إلى المكان، مثل أسماء حارات مدينة نابلس ومناطقها، وأسماء شخوص من الواقع، علاوةً على تواريخ الحدث باليوم والشهر وغيرها.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




ولم تكن عفاف خلف رومانسية في استعراض الواقع، بل كانت أكثر قسوة على واقعها من حدثه، فقد جسدت الحالة الفلسطينية والعربية ببطلة روايتها "فاطمة"، الفتاة المقعدة لتشير بذلك إلى الدور العربي والفلسطيني الرسمي المبتور والعاجز تجاه القضية، حيث تقول فاطمة في نهاية الرواية: "ماتت شجرة الياسمين، أحرقها القصف فلفظت آخر أنفاس الزهر رماداً أبيض، حمدت الله، خفت أن تتسرب إليها حمرة الشوارع، فينز من أغصانها الدم بدل البياض، وكأنما إجلالاً لسطوة الموت، ارتدت السواد. ذكرتني به، بموتنا الأبيض".

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



وهو ما تعني به الموت دون ثمن، عبر ممارسة حالة من النضال العبثي في المرحلة الأخيرة من الانتفاضة، في حين جسد "محمد العربي" لديها حالة التناقض والاختلاف بذات الوقت في الموقف الشعبي والرسمي، وجاءت لغة الرفض مباشرة وواضحة للحلول المرحلية على لسانه في أكثر من موضع في الرواية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



تقول عفاف عن روايتها: "هذه الرواية تحكي عن جانب تاريخي عاشه شعبي الفلسطيني أثناء الاجتياح الصهيوني لمدينة نابلس في نيسان 2003، حيث جاء اجتياح المدينة كمكمل لعملية السور الواقي، التي طالت الضفة الغربية وقطاع غزة، والعمل هو توثيق لهذه المرحلة، حاولت فيه مزج الواقع بأحداثه، عبر الخيال الذي وظفت فيه شخوصي، للفت انتباه القارئ من أجل الاطلاع على هذه الكارثة، التي لم تأخذ حقها في الإعلام، ولتكون جزءاً من التاريخ الذي ستقرأه الأجيال القادمة". وتضيف خلف حول لغة الرواية: "لغة الرواية اتسمت بالطابع الشعري، ولكن ليس على حساب الحدث، فقد حاولت الاستفادة من لغتي الشعرية في هذا العمل، الذي طال انتظاره بالنسبة لي، وقد كان ثمرةً للعمل الجاد الدؤوب، لذا كان تتويجاً لمرحلة كاملة، عبرناها جميعاً، ربما عبرتنا الكثير من الخيبات، ولكن الكلمة الفصل تبقى ملكاً لمستقبلٍ لا نملك إلا أن نحلم بمن يأتي ليصنعه. باختصار أقول ما قاله قاسم حداد: لا تثقوا بحياد الماء.".


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الجدير بالذكر أن الروائية قد أصدرت قبل "لغة الماء"، كتاب نصوص نثرية مشتركة مع الشاعر الفلسطيني مازن دويكات بعنوان "حرائق البلبل على عتبات الوردة".


*
*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نــــــآدي القرآءه εïз

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» لمحبي القرآءه رابط يحتوى على الاف الكتب‎
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زهرة العلا :: آلملتقى آلثقآفي :: {..بينَ دفتي كتاب :: كتب وروايات-
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع